الدكتور محمد Admin
المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 30/11/2008 العمر : 50
| موضوع: لغة أكلوني البراغيث الأحد ديسمبر 14, 2008 1:47 pm | |
| في كتاب القلائد الذهبية في قواعد الألفية للأستاذ الدكتور محمود فجال ، الجزء الرابع : يلزم الفعل حالةً واحدة في حالة تثنية الفاعل وجمعه ، وهو مذهبُ جمهورِ العرب . نحو : قـام الزيــدانِ . قـام الزيــدونَ . قامتِ الهنداتُ . ومذهب بني الحارث بن كعب : أن الفعل إذا أسند إلى ظاهر مثنى أو مجموع أُتِيَ فيه بعلامةٍ تدل على التثنية أو الجمع . نحو : قاما الزيدانِ . قاموا الزيدونَ . قُمْنَ الهنداتُ . فتكون ( الألفُ ) و ( الواوُ ) و ( النونُ ) حروفاً دالةً على التثنية والجمع المذكر ، والمؤنث ، والاسمُ الظاهر بعد الفعل مرفوع به . وعلى هذه اللغة قولُ عبد الله بن قيس الرَّقِّيات يرثي مصعب بن الزبير : تَوَلَّى قِتالَ المارقِينَ بنفسِه وقد أسْلماه مُبْعَدٌ وحَمِيمُ الشاهد فيه قوله : ( أسلماه مبعد وحميم ) فقد وُصِلَ بالفعل ( أسلم ) علامةُ التثنية . وقولُه : يلـومونَني في اشتراءِ النخيــــ ـل أهـــلي فكُّلُهُـــمُ يَعْـــذِلُ الشاهد فيه قوله : ( يلومونني أهلي ) فقد لحقته واوُ الجمع . وقولُه : رأيْنَ الغَواني الشَّيْبَ لاحَ بعارضي فَأَعْرَضْنَ عَنِّي بالخُدودِ النَّواضِــرِ الشاهد فيه قوله : ( رأيْنَ الغواني ) فقد لحقتِ الفعلَ نونُ الإناث . فالألف في ( أسلماه ) ، والواو في ( يلومونني ) ، والنون في ( رأيْنَ ) حروفٌ دالة على المثنى والجمع المذكر والمؤنث. وهذه اللغة قليلةٌ يعبِّر عنها النحويون بلغة ( أكلوني البراغيثُ ) ، ويعبر عنها ابنُ مالك بلغة ( يتعاقبون فيكم ملائكةٌ ) . وفي ذلك بحثٌ.الذين خرّجوا هذا الحديث على لغة ( أكلوني البراغيث ) اعتمدوا على رواية « البخاري » في « صحيحه » في ( كتاب مواقيت الصلاة – باب فضل صلاة العصر ) ( 555 ) و« مسلم » في « صحيحه » في (كتاب المساجد – باب فضل صلاتي الصبح والعصر والمحافظة عليهما) (632) و« النسائي » في « سننه » في ( كتاب الصلاة – باب فضل صلاة الجماعة ) ( 486 ) ، والرواية هي : « يتعاقبون فيكم ملائكة بالليل وملائكة بالنهار ». ولو تتبعوا روايات الحديث لعثروا على الروايات الأخرى . ففي « البخاري » في ( كتاب بدء الخلق – باب ذكر الملائكة ، صلوات الله عليهم ) ( 3223 ) : « الملائكة يتعاقبون ملائكة بالليل وملائكة بالنهار » . والظاهر أن الحديث روي مختصراً ومطولاً ، فيكون ما استشهد به « ابن مالك » قطعة من حديث . وعلى ذلك فلا شاهد في الحديث . «نظر فتح الباري» ( 2 : 34 – 35 ) ، و« تخريج أحاديث الرضي » ( 72 – 77 ) ، و« الحديث النبوي في النحو العربي » ( 208 ).
[center] | |
|