الدكتور محمد Admin
المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 30/11/2008 العمر : 50
| موضوع: مناقشات في المبتدأ والخبر 2 الإثنين ديسمبر 01, 2008 11:41 am | |
| بسم الله الرحمن الرحيم
تابع مناقشات في المبتدأ والخبر
السؤال الأول : ما صور الخبر ؟ الإجابة تكون مختصرة
السؤال الثاني : ما معنى عبارة ( شبه جملة ) ؟ مع الأمثلة .
السؤال الثالث : هل الخبر هو شبه الجملة ذاتها ، أم أن الخبر محذوف ؟ وضح الإجابة
السؤال الرابع : ما حكم تعدد الخبر ؟ وضح ذلك بالأمثلةبانتظار المناقشات والتفاعل والردود من الجميع بالألوان
عدل سابقا من قبل الدكتور محمد في الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 9:24 am عدل 1 مرات | |
|
الدكتور محمد Admin
المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 30/11/2008 العمر : 50
| موضوع: رد: مناقشات في المبتدأ والخبر 2 الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 9:23 am | |
| السؤال الرابع : ما مواضع حذف الخبر ؟ مع التمثيل
السؤال الخامس : أعرب الآتي:
- مَنْ أخوك ؟ - كيف حالك ؟ - مَنْ عندك ؟ - ما اسمك ؟ - أين المفر ؟ - من أنت ؟ | |
|
EMAN-KIU
المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 02/12/2008
| موضوع: رد: مناقشات في المبتدأ والخبر 2 الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 3:03 pm | |
| السؤال الأول : ما صور الخبر ؟ الإجابة تكون مختصرة
ج-الخبر قد يأتي اسمًا مفردًا مثل: العلمُ نور, وقد يأتي جملة مثل: العلم يزكو بالعمل, وقد يأتي شبه جملة مثل: العلم في الصدور
السؤال الثاني : ما معنى عبارة ( شبه جملة ) ؟ مع الأمثلة
ج-شبه الجملة يعبر بذلك عن الجار والمجرور مثل: الصلاة على وقتها, ويعبر به عن الظرف مثل: المصلين خلف الإمام
وأطلق عليهما شبه جملة لأنهما لا يؤديان المعنى مباشرة استقلالًا ؛ بل لا بد من متعلق يتعلقان به ليؤديا المعنى السؤال الثالث : هل الخبر هو شبه الجملة ذاتها ، أم أن الخبر محذوف ؟ وضح الإجابة
ج-الخبر محذوف وهو متعَلَّق شبه الجملة؛ فشبه الجملة يؤدي معنى فرعي متعلق بالخبر
السؤال الرابع : ما حكم تعدد الخبر ؟ وضح ذلك بالأمثلة
ج-يجوز تعدد الخبر. مثل: قوله تعالى (وهو الغفور الودود) ومثل قولنا محمد قارئ كاتب | |
|
EMAN-KIU
المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 02/12/2008
| موضوع: رد: مناقشات في المبتدأ والخبر 2 الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 3:20 pm | |
| السؤال الرابع : ما مواضع حذف الخبر ؟ مع التمثيل ج-مواضع حذف الخبر الواجبة: في أربع صور
ـ قبل جواب لولا, مثل: لولا المشقة لساد الناس كلهم
ـ قبل جواب القسم الصريح, مثل: لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون ملاحظة: لم أستطع صياغة مثال من عندي فيبدو أني لم أفهم هذه الفقرة جيدا!! فهل يصح قولي: والله إنّ الله لمع الصابرين؟؟
ـ قبل الحال التي أغنت عن الخبر, مثل: أكثر شربي للماء جالسًا
ـ بعد واو العطف التي هي صريحة في معنى مع, مثل طالب العلم وأدبه
ويجوز حذف الخبر إذا دل عليه دليل في السياق وإن لم يكن من الحالات الأربع السابقة مع أن الأصل بقاء الخبر | |
|
الدكتور محمد Admin
المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 30/11/2008 العمر : 50
| موضوع: رد: مناقشات في المبتدأ والخبر 2 الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 3:27 pm | |
| من مواضع حذف الخبر :
أن يكون المبتدأ لفظًا صريحًأ في القسم ، كقوله تعالى : ( لعمرك إنهم لفي سكرتهم يعمهون ) لعمرك : مبتدأ. والخبر محذوف ، تقديره : قسمي . وهذا الخبر لا يجوز ذكره
ويمكن التمثيل : لعمرك سأجتهد حتى أتفوق فالخبر هنا محذوف تقديره : قسمي . أي : لعمرك قسمي
ومثالك : والله ... غير صحيح | |
|
EMAN-KIU
المساهمات : 4 تاريخ التسجيل : 02/12/2008
| موضوع: سؤال؟؟ الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 3:42 pm | |
| شكرًا دكتورنا.. لكن أريد أسأل عن صيغة القسم الصريح.. هل لا تكون إلا بلفظة "لعمرك" بمعنى هل بقية أدوات القسم لا تدخل هنا..؟؟ | |
|
الدكتور محمد Admin
المساهمات : 47 تاريخ التسجيل : 30/11/2008 العمر : 50
| موضوع: رد: مناقشات في المبتدأ والخبر 2 الثلاثاء ديسمبر 02, 2008 4:33 pm | |
| اللفظ الصريح في القسم : هو أي لفظ تعارف الناس عليه أنه للحلف ، نحو : عمري - ذمتي - حياتي ( ولا يجوز الحلف بغير الله )
فعندما تدخل لام الابتداء على هذا اللفظ ، نحو : لعمري لأفعلنَّ . فيكون لام الابتداء دخلت على المبتدأ ، والخبر محذوف ، تقديره : لعمري قسمي ، أو لعمري يمين ، أو عهد ، أو ميثاق وبما أن اللفظ صريح في القسم ومعروف لدى السامع أنه للقسم ، وجب حذف كلمة قسمي لأن من مقاصد العرب الاختصار ، واكتفوا بكلمة لعمري
فإن لم يكن المبتدأ نصًّا فى اليمين، أو لم توجد لام الابتداء - لم يكن حذف الخبر واجباً، وإنما يكون جائزًا، نحو: عهدُ الله قسمى لا أرتكب ذنباً. أمرُ الدين قسمى لا أفعل إساءة؛ بإثبات الخبر أو حذفه.
أما إذا دخل حرف الجر على لفظ صريح في الحلف، نحو: في ذمتي لأفعلن - بحياتي لأفعلن ( والأخيرة محرمة شرعًا ) فهنا الجار والمجرور في محل رفع خبر ، والمبتدأ محذوف ، تقديره : في ذمتي يمين ، أو قسم ، أو عهد ، أو ميثاق .
أما ( والله ) و( بالله ) و( تالله ) [ الواو والباء والتاء ] فهي حروف قسم وهي جارة وتتعلق بفعل محذوف تقديره : أقسم. أي : أقسم بالله ، وأقسم والله ، وأقسم تالله. ولا يكون فيها مبتدأ ولا خبر، فقط جار ومجرور متعلق بفعل محذوف تقديره : أقسم . ويمكن مراجعة هذه الجزئية المتعلقة بالقسم بحروف القسم في باب حروف الجر أو باب القسم في كتب النحو. | |
|